إعداد: الشيخ إحسان بن محمد بن عايش العتيبي
( من تلاميذ الشيخ الألباني رحمه الله )
*الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله , وبعد:
- فهذه ( العشر الثانية ) من الأحاديث الضعيفة والموضوعة وهي منتشرة بين الخطباء والوعاظ ، وفي الصحيح ما يغني المسلم عن الأخذ بالضعيف.
11- ( الخير فيَّ وفي أمتي إلى يوم القيامة ).
- قال ابن حجر: لا أعرفه . "المقاصد الحسنة" للسخاوي ( ص 208 ). وهو في "تذكرة الموضوعات" للفتني ( 68 ). وفي "الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة" للقاري ( ص 195 ).
12- ( من نام بعد العصر ، فاختُلس عقله، فلا يلومنَّ إلا نفسه ). أورده ابن الجوزي في "الموضوعات" ( 3/69 ). والسيوطي في "اللآلئ المصنوعة" ( 2/279 ). والذهبي في "ترتيب الموضوعات" ( 839 ).
13- ( من أحدث ولم يتوضأ فقد جفاني ...... ). قال الصغاني: موضوع. "الموضوعات" ( 53 ) . والألباني: موضوع."الضعيفة" ( 44 ).
14- ( من حج البيت ولم يزرني . فقد جفاني ). موضوع. قاله الذهبي في "ترتيب الموضوعات" ( 600 ) . والصغاني في "الموضوعات" ( 52 ) . والشوكاني في "الفوائد المجموعة" ( 326 ).
15- ( من حج، فزار قبري بعد موتي، كان كمن زارني في حياتي ). قال ابن تيمية: ضعيف . "قاعدة جليلة" ( 57 ) . قال الألباني: موضوع. "الضعيفة" ( 47 ). وانظر "ذخيرة الحفاظ" لابن القيسراني ( 4/5250 ).
16- ( اختلاف أمتي رحمة ). موضوع. "الأسرار المرفوعة" ( 506 ). "تنزيه الشريعة" ( 2/402 ). وقال الألباني: لا أصل له. "الضعيفة" ( 11 ).
17- ( أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم ). وفي لفظ: ( إنما أصحابي مثل النجوم فأيهم أخذتم بقوله اهتديتم ).قال ابن حزم : خبر مكذوب موضوع باطل لم يصح قط."الإحكام في أصول الأحكام"( 5/64 ) و ( 6/82 ). وقال الألباني: موضوع. "الضعيفة" ( 66 ). وانظر "جامع بيان العلم وفضله" لابن عبد البر ( 2/91 ).
18- ( من عَرَفَ نفسهُ فقد عرف ربَّه ).موضوع."الأسرار المرفوعة" ( 506 ). و "تنزيه الشريعة"( 2/402 ). "تذكرة الموضوعات" ( 11 ).
19- ( أدَّبني ربي. فأحسن تأديبي ). قال ابن تيمية: لا يعرف له إسناد ثابت ."أحاديث القصاص" ( 78 ).وأورده الشوكاني في "الفوائد المجموعة" ( 1020 ). والفتني في "تذكرة الموضوعات" ( 87 ).
20- ( الناس كلهم موتى إلا العالمون، والعالمون كلهم هلكى إلا العاملون والعاملون كلهم غرقى إلا المخلصون والمخلصون على خطر عظيم ). . قال الصغاني : هذا الحديث مفترى ملحون والصواب في الإعراب: العالمين والعالمين ."الموضوعات" ( 200 ) . وأورده الشوكاني في "الفوائد المجموعة" ( 771 ). والفتني في "تذكرة
الراضى غير متواجد حالياً رد مع اقتباس