دبيلة لايك
نرحب بكل زائر يتفضل ويقوم بزيارة المنتدى نرحب بكم باجمل عبارات الترحيب وباعذب الكلمات وباحلى الالحان بارق التحيات بالحب والسعادة والأمن والأمان ولكم كل المحبة والمودة والسعادة والسرور...
دبيلة لايك
نرحب بكل زائر يتفضل ويقوم بزيارة المنتدى نرحب بكم باجمل عبارات الترحيب وباعذب الكلمات وباحلى الالحان بارق التحيات بالحب والسعادة والأمن والأمان ولكم كل المحبة والمودة والسعادة والسرور...
دبيلة لايك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مـنكم واليكــم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كرتلاي
قصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) Vote_rcapقصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) Voting_barقصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) Vote_lcap 
عاشق أيكزافي
قصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) Vote_rcapقصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) Voting_barقصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) Vote_lcap 
عاشــــــق مــــــــــيسي
قصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) Vote_rcapقصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) Voting_barقصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) Vote_lcap 
فيلسوف الحب
قصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) Vote_rcapقصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) Voting_barقصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) Vote_lcap 
مغرورة
قصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) Vote_rcapقصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) Voting_barقصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) Vote_lcap 
جبل الذكريات
قصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) Vote_rcapقصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) Voting_barقصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) Vote_lcap 
بسمة امل
قصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) Vote_rcapقصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) Voting_barقصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) Vote_lcap 
عباس الكسوفي
قصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) Vote_rcapقصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) Voting_barقصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) Vote_lcap 
aymen 05
قصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) Vote_rcapقصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) Voting_barقصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) Vote_lcap 
عازفة اوتار المحبة
قصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) Vote_rcapقصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) Voting_barقصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) Vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 549 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 549 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 549 بتاريخ الجمعة سبتمبر 27, 2024 7:32 am
المواضيع الأخيرة
» كل سنة واعضاء المنتدى بخير
قصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) I_icon_minitimeالخميس مارس 07, 2013 7:03 pm من طرف aymen 05

» رونالدو يربط بقاءه في ريال مدريد ببقاء مورينيو ولا يستبعد العودة لإنجلترا
قصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) I_icon_minitimeالأحد يوليو 29, 2012 4:05 pm من طرف الحرالعربي

» مواجهة الأهلي ومازيمبي تخطف الأضواء في افتتاح دوري المجموعات بدوري أبطال أفريقيا
قصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) I_icon_minitimeالجمعة يوليو 06, 2012 1:59 pm من طرف كرتلاي

» ╝||منافس الخضر في الدور التصفوي الاخير هو ليبيا ||╚
قصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) I_icon_minitimeالجمعة يوليو 06, 2012 1:52 pm من طرف كرتلاي

» شدو الهمــة :||: جمعية الشلف VSالنجم الساحلي التونسي :||: وتوقعو القمـة
قصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) I_icon_minitimeالجمعة يوليو 06, 2012 1:49 pm من طرف كرتلاي

» ريال مدريد يقترب من اقتناص لوكا مودريتش من توتنهام
قصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) I_icon_minitimeالجمعة يوليو 06, 2012 1:47 pm من طرف كرتلاي

» الغاااااااااازززززززززز
قصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 26, 2012 7:59 am من طرف حيران في حبها

» ربـــــــــــــــــــي
قصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 26, 2012 6:52 am من طرف حيران في حبها

» مين تتمنى يجلس معاك وإنت على شاطى البحر عند رقم 5
قصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) I_icon_minitimeالإثنين يونيو 25, 2012 10:02 pm من طرف 

» كتبت لك قصيده
قصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) I_icon_minitimeالإثنين يونيو 25, 2012 9:17 pm من طرف فيلسوف الحب

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 333 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو فشخري فشار فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33433 مساهمة في هذا المنتدى في 11043 موضوع

 

 قصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشــــــق مــــــــــيسي
.
.



ذكر
عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 3086
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 05/02/2011

قصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) Empty
مُساهمةموضوع: قصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم )   قصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) I_icon_minitimeالأحد فبراير 20, 2011 12:41 pm


موقع القصة في القرآن الكريم:
ورد ذكرالقصة في سورة الكهف الآيات 60-82.
القصة:
قال تعالى:
وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَاأَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَحُقُبًاالكهف (60)
كان لموسى -عليه السلام- هدف من رحلته هذه التي اعتزمها،, وأنه كان يقصد من ورائها امرا، فهو يعلن عن تصميمه على بلوغ مجمع البحرينمهما تكن المشقة، ومهما يكن الزمن الذي ينفه في الوصول. فيعبر عن هذا التصميمقائلا (أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا).
نرى أن القرآن الكريم لا يحدد لناالمكان الذي وقت فيه الحوادث، ولا يحدد لنا التاريخ، كما أنه لم يصرحبالأسماء. ولم يبين ماهية العبد الصالح الذي التقاه موسى، هل هو نبي أو رسول؟أم عالم؟ أم ولي؟
اختلف المفسرون فيتحديد المكان، فقيل إنه بحر فارس والروم، وقيل بل بحر الأردن أو القلزم، وقيل عندطنجة، وقيل في أفريقيا، وقيل هو بحر الأندلس.. ولا يقوم الدليل على صحة مكان من هذهالأمكنة، ولو كان تحديد المكان مطلوبا لحدده الله تعالى.. وإنما أبهم السياقالقرآني المكان، كما أبهم تحديد الزمان، كما ضبب أسماء الأشخاص لحكمةعليا.
إن القصة تتعلق بعلم ليسهو علمنا القائم على الأسباب.. وليس هو علم الأنبياء القائم على الوحي.. إنما نحنأمام علم من طبيعة غامضة أشد الغموض.. علم القدر الأعلى، وذلك علم أسدلت عليهالأستار الكثيفة.. مكان اللقاء مجهول كما رأينا.. وزمان اللقاء غير معروف هوالآخر.. لا نعرف متى تم لقاء موسى بهذا العبد.
وهكذا تمضي القصة بغير أنتحدد لك سطورها مكان وقوع الأحداث، ولا زمانه، يخفي السياق القرآني أيضا اسم أهمأبطالها.. يشير إليه الحق تبارك وتعالى بقوله: (عَبْدًامِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّاعِلْمًا) هو عبد أخفى السياقالقرآني اسمه.. هذا العبد هو الذي يبحث عنه موسى ليتعلم منه.
لقد خص الله تعالى نبيهالكريم موسى -عليه السلام- بأمور كثيرة. فهو كليم الله عز وجل، وأحد أولي العزم من الرسل، وصاحب معجزة العصا واليد، والنبي الذي أنزلت عليه التوراة دونواسطة، وإنما كلمه الله تكليما.. هذا النبي العظيم يتحول في القصة إلى طالب علممتواضع يحتمل أستاذه ليتعلم.. ومن يكون معلمه غير هذا العبد الذي يتجاوز السياقالقرآني اسمه، وإن حدثتنا السنة المطهرة أنه هو الخضر -عليهالسلام- كما حدثتنا أن الفتى هو يوشع بن نون، ويسير موسى مع العبد الذييتلقى علمه من الله بغير أسباب التلقي الني نعرفها.
ومع منزلة موسى العظيمةإلا أن الخضر يرفض صحبة موسى.. يفهمه أنه لن يستطيع معه صبرا.. ثم يوافقعلى صحبته بشرط.. ألا يسأله موسى عن شيء حتى يحدثه الخضر عنه.
والخضر هو الصمت المبهمذاته، إنه لا يتحدث، وتصرفاته تثير دهشة موسى العميقة.. إن هناك تصرفات يأتيهاالخضر وترتفع أمام عيني موسى حتى لتصل إلى مرتبة الجرائم والكوارث.. وهناك تصرفاتتبدو لموسى بلا معنى.. وتثير تصرفات الخضر دهشة موسى ومعارضته.. ورغم علم موسىومرتبته، فإنه يجد نفسه في حيرة عميقة من تصرفات هذا العبد الذي آتاه الله من لدنه علما.
وقد اختلف العلماء فيالخضر: فيهم من يعتبره وليا من أولياء الله، وفيهم من يعتبره نبيا.. وقد نسجتالأساطير نفسها حول حياته ووجوده، فقيل إنه لا يزال حيا إلى يوم القيامة، وهي قضيةلم ترد بها نصوص أو آثار يوثق فيها، فلا نقول فيها إلا أنه مات كما يموت عبادالله.. وتبقى قضية ولايته، أو نبوته.. وسنرجئ الحديث في هذه القضية حتى ننظر فيقصته كما أوردها القرآن الكريم.
قام موسى خطيبا في بنيإسرائيل، يدعوهم إلى الله ويحدثهم عن الحق، ويبدو أن حديثه جاء جامعا مانعا رائعا.. بعد أن انتهى من خطابه سأله أحد المستمعين من بني إسرائيل: هل على وجه الأرضأحد اعلم منك يا نبي الله؟
قال موسى مندفعا: لا..
وساق الله تعالى عتابهلموسى حين لم يرد العلم إليه، فبعث إليه جبريل يسأله: يا موسى ما يدريك أين يضعالله علمه؟
أدرك موسى أنه تسرع.. وعاد جبريل، عليه السلام، يقول له: إن لله عبدابمجمع البحرين هو أعلم منك.
تاقت نفس موسى الكريمةإلى زيادة العلم، وانعقدت نيته على الرحيل لمصاحبة هذا العبد العالم.. سأل كيفالسبيل إليه.. فأمر أن يرحل، وأن يحمل معه حوتا في مكتل، أي سمكة في سلة.. وفي هذاالمكان الذي ترتد فيه الحياة لهذا الحوت ويتسرب في البحر، سيجد العبد العالم.. انطلق موسى -طالب العلم- ومعه فتاه.. وقد حمل الفتى حوتا في سلة.. انطلقا بحثا عنالعبد الصالح العالم.. وليست لديهم أي علامة على المكان الذي يوجد فيهإلا معجزة ارتداد الحياة للسمكة القابعة في السلة وتسربها إلىالبحر.
ويظهر عزم موسى -عليه السلام- على العثور على هذا العبد العالم ولو اضطره الأمر إلى أن يسيرأحقابا وأحقابا. قيل أن الحقب عام، وقيل ثمانون عاما. على أية حال فهو تعبير عنالتصميم، لا عن المدة على وجه التحديد.
وصل الاثنان إلى صخرةجوار البحر.. رقد موسى واستسلم للنعاس، وبقي الفتى ساهرا.. وألقت الرياح إحدىالأمواج على الشاطئ فأصاب الحوت رذاذ فدبت فيه الحياة وقفز إلى البحر.. (فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا).. وكان تسربالحوت إلى البحر علامة أعلم الله بها موسى لتحديد مكان لقائه بالرجل الحكيم الذيجاء موسى يتعلم منه.
نهض موسى من نومه فلميلاحظ أن الحوت تسرب إلى البحر.. ونسي فتاه الذي يصحبه أن يحدثه عما وقع للحوت.. وسار موسى مع فتاه بقية يومهما وليلتهما وقد نسيا حوتهما.. ثم تذكر موسى غداءه وحلعليه التعب.. (قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءنَا لَقَدْلَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا).. ولمع في ذهن الفتى ماوقع.
ساعتئذ تذكر الفتى كيفتسرب الحوت إلى البحر هناك.. وأخبر موسى بما وقع، واعتذر إليه بأن الشيطان أنساه أنيذكر له ما وقع، رغم غرابة ما وقع، فقد اتخذ الحوت (سَبِيلَهُفِي الْبَحْرِ عَجَبًا).. كان أمرا عجيبا ما رآه يوشع بن نون، لقد رأىالحوت يشق الماء فيترك علامة وكأنه طير يتلوى على الرمال.
سعد موسى من مروقالحوتإلى البحر و(قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ).. هذا ماكنا نريده.. إن تسرب الحوت يحدد المكان الذي سنلتقي فيه بالرجل العالم.. ويرتد موسىوفتاه يقصان أثرهما عائدين.. انظر إلى بداية القصة، وكيف تجيء غامضة أشد الغموض، مبهمة أعظم الإبهام.
أخيرا وصل موسى إلىالمكان الذي تسرب منه الحوت.. وصلا إلى الصخرة التي ناما عندها، وتسرب عندها الحوتمن السلة إلى البحر.. وهناك وجدا رجلا.
يقول البخاري إن موسىوفتاه وجدا الخضر مسجى بثوبه.. وقد جعل طرفه تحت رجليه وطرف تحترأسه.
فسلم عليهموسى، فكشف عن وجهه وقال: هل بأرضك سلام..؟ من أنت؟
قال موسى: أنا موسى.
قال الخضر: موسى بني إسرائيل.. عليكالسلام يا نبي إسرائيل.
قال موسى: وما أدراكبي..؟
قال الخضر: الذي أدراك بي ودلك علي.. ماذا تريد ياموسى..؟
قال موسى ملاطفا مبالغا في التوقير: (هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَرُشْدًا).
قال الخضر: أما يكفيك أن التوراة بيديك.. وأن الوحييأتيك..؟ يا موسى (إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَصَبْرًا .
نريد أن نتوقف لحظةلنلاحظ الفرق بين سؤال موسى الملاطف المغالي في الأدب.. ورد الخضر الحاسم، الذييفهم موسى أن علمه لا ينبغي لموسى أن يعرفه، كما أن علم موسى هو علم لا يعرفهالخضر.. يقول المفسرون إن الخضر قال لموسى: إن علمي أنت تجهله.. ولن تطيق عليهصبرا، لأن الظواهر التي ستحكم بها على علمي لن تشفي قلبك ولن تعطيك تفسيرا، وربما رأيت في تصرفاتي ما لا تفهم له سببا أو تدري له علة.. وإذن لن تصبر على علمي ياموسى.
احتمل موسى كلمات الصدالقاسية وعاد يرجوه أن يسمح له بمصاحبته والتعلم منه.. وقال له موسى فيما قال إنهسيجده إن شاء الله صابرا ولا يعصي له أمرا.
تأمل كيف يتواضع كليمالله ويؤكد للعبد المدثر بالخفاء أنه لن يعصي له أمرا.
قال الخضر لموسى -عليهماالسلام- إن هناك شرطا يشترطه لقبول أن يصاحبه موسى ويتعلم منه هو ألا يسأله عن شيءحتى يحدثه هو عنه.. فوافق موسى على الشرط وانطلقا..
انطلق موسى مع الخضريمشيان على ساحل البحر.. مرت سفينة، فطلب الخضر وموسى من أصحابها أن يحملوهما، وعرف أصحاب السفينة الخضرفحملوه وحملوا موسى بدون أجر، إكراما للخضر، وفوجئ موسى حين رست السفينة وغادرها أصحابها وركابها.. فوجئ بأن الخضر يتخلف فيها، لم يكد أصحابها يبتعدون حتى بدأالخضر يخرق السفينة.. اقتلع لوحا من ألواحها وألقاه في البحر فحملته الأمواجبعيدا.
فاستنكر موسى فعلةالخضر. لقد حملنا أصحاب السفينة بغير أجر.. أكرمونا.. وها هو ذا يخرقسفينتهمويفسدها.. كان التصرف من وجهة نظر موسى معيبا.. وغلبت طبيعة موسى المندفعة عليه،كما حركته غيرته على الحق، فاندفع يحدث أستاذه ومعلمه وقد نسي شرطه الذي اشترطهعليه: (قَالَأَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا .
وهنا يلفت العبد الربانينظر موسى إلى عبث محاولة التعليم منه، لأنه لن يستطيع الصبر عليه (قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَصَبْرًا)، ويعتذر موسى بالنسيان ويرجوه ألا يؤاخذه وألا يرهقه (قَالَ لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلَا تُرْهِقْنِي مِنْأَمْرِي عُسْرًا).
سارا معا.. فمرا على حديقة يلعب فيها الصبيان.. حتى إذا تعبوامن اللعب انتحى كل واحد منهم ناحية واستسلم للنعاس.. فوجئ موسى بأن العبد الربانييقتل غلاما.. ويثور موسى سائلا عن الجريمة التي ارتكبها هذا الصبي ليقتله هكذا.. يعاود العبد الرباني تذكيره بأنه أفهمه أنه لن يستطيع الصبر عليه (قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيصَبْرًا).. ويعتذر موسى بأنه نسي ولن يعاود الأسئلة وإذا سأله مرة أخرىسيكون من حقه أن يفارقه (قَالَ إِن سَأَلْتُكَ عَن شَيْءٍبَعْدَهَا فَلَا تُصَاحِبْنِي قَدْ بَلَغْتَ مِن لَّدُنِّيعُذْرًا).
ومضى موسى معالخضر.. فدخلا قرية بخيلة.. لا يعرف موسى لماذا ذهبا إلى القرية، ولا يعرف لماذايبيتان فيها، نفذ ما معهما من الطعام، فاستطعما أهل القرية فأبوا أن يضيفوهما.. وجاء عليهما المساء، وأوى الاثنان إلى خلاء فيه جدار يريد أن ينقض.. جدار يتهاوىويكاد يهم بالسقوط.. وفوجئ موسى بأن الرجل العابد ينهض ليقضي الليل كله في إصلاحالجدار وبنائه من جديد.. ويندهش موسى من تصرف رفيقه ومعلمه، إن القرية بخيلة، لايستحق من فيها هذا العمل المجاني (قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا).. انتهىالأمر بهذه العبارة.. قال عبد الله لموسى: (هَذَا فِرَاقُبَيْنِي وَبَيْنِكَ).
لقد حذر العبد الربانيموسى من مغبة السؤال. وجاء دور التفسير الآن..
إن كل تصرفات العبدالرباني التي أثارت موسى وحيرته لم يكن حين فعلها تصدر عن أمره.. كان ينفذ إرادةعليا.. وكانت لهذه الإرادة العليا حكمتها الخافية، وكانت التصرفات تشي بالقسوةالظاهرة، بينما تخفي حقيقتها رحمة حانية.. وهكذا تخفي الكوارث أحيانا في الدنياجوهر الرحمة، وترتدي النعم ثياب المصائب وتجيد التنكر، وهكذا يتناقض ظاهر الأمروباطنه، ولا يعلم موسى، رغم علمه الهائل غير قطرة من علم العبد الرباني، ولا يعلمالعبد الرباني من علم الله إلا بمقدار ما يأخذ العصفور الذي يبلل منقاره في البحر،من ماء البحر..
كشف العبد الرباني لموسىشيئين في الوقت نفسه.. كشف له أن علمه -أي علم موسى- محدود.. كما كشف له أن كثيرامن المصائب التي تقع على الأرض تخفي في ردائها الأسود الكئيب رحمةعظمى.
إن أصحاب السفينةسيعتبرون خرق سفينتهم مصيبة جاءتهم، بينما هي نعمة تتخفى في زي المصيبة.. نعمة لنتكشف النقاب عن وجهها إلا بعد أن تنشب الحرب ويصادر الملك كل السفن الموجودة غصبا،ثم يفلت هذه السفينة التالفة المعيبة.. وبذلك يبقى مصدر رزق الأسرة عندهم كما هو،فلا يموتون جوعا.
أيضا سيعتبر والد الطفلالمقتول وأمه أن كارثة قد دهمتهما لقتل وحيدهما الصغير البريء.. غير أن موته يمثلبالنسبة لهما رحمة عظمى، فإن الله سيعطيهما بدلا منه غلاما يرعاهما في شيخوختهماولا يرهقهما طغيانا وكفرا كالغلام المقتول.
وهكذا تختفي النعمة فيثياب المحنة، وترتدي الرحمة قناع الكارثة، ويختلف ظاهر الأشياء عن باطنها حتى ليحتجنبي الله موسى إلى تصرف يجري أمامه، ثم يستلفته عبد من عباد الله إلى حكمة التصرفومغزاه ورحمة الله الكلية التي تخفي نفسها وراء أقنعة عديدة.
أما الجدار الذي أتعبنفسه بإقامته، من غير أن يطلب أجرا من أهل القرية، كان يخبئ تحته كنزا لغلامينيتيمين ضعيفين في المدينة. ولو ترك الجدار ينقض لظهر من تحته الكنز فلم يستطعالصغيران أن يدفعا عنه.. ولما كان أبوهما صالحا فقد نفعهما الله بصلاحه في طفولتهماوضعفهما، فأراد أن يكبرا ويشتد عودهما ويستخرجا كنزهما وهما قادران علىحمايته.
ثم ينفض الرجل يده منالأمر. فهي رحمة الله التي اقتضت هذا التصرف. وهو أمر الله لا أمره. فقد أطلعه علىالغيب في هذه المسألة وفيما قبلها، ووجهه إلى التصرف فيها وفق ما أطلعه عليه منغيبه.
واختفى هذا العبدالصالح.. لقد مضى في المجهول كما خرج من المجهول.. إلا أن موسى تعلم من صحبته درسينمهمين:
تعلم ألا يغتر بعلمه فيالشريعة، فهناك علم الحقيقة.
وتعلم ألا يتجهم قلبهلمصائب البشر، فربما تكون يد الرحمة الخالقة تخفي سرها من اللطف والإنقاذ، والإيناسوراء أقنعة الحزن والآلام والموت.
هذه هي الدروس التيتعلمها موسى كليم الله عز وجل ورسوله من هذا العبد المدثر بالخفاء.
والآن منيكون صاحب هذا العلم إذن..؟ أهو ولي أم نبي..؟
يرى كثير من الصوفية أنهذا العبد الرباني ولي من أولياء الله تعالى، أطلعه الله على جزء من علمه اللدنيبغير أسباب انتقال العلم المعروفة.. ويرى بعض العلماء أن هذا العبد الصالح كاننبيا.. ويحتج أصحاب هذا الرأي بأن سياق القصة يدل على نبوته منوجوه:
1. أحدها قولهتعالى:
فَوَجَدَاعَبْدًا مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنلَّدُنَّا عِلْمًا(65) (الكهف)
2. والثاني قول موسىله:
قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّاعُلِّمْتَ رُشْدًا(66)قَالَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا(67)وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا(68)قَالَ سَتَجِدُنِيإِن شَاء اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا(69)قَالَ فَإِنِاتَّبَعْتَنِي فَلَا تَسْأَلْنِي عَن شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُذِكْرًا(70) (الكهف)
فلو كان وليا ولم يكننبي، لم يخاطبه موسى بهذه المخاطبة، ولم يرد على موسى هذا الرد. ولو أنه كان غيرنبي، لكان هذا معناه أنه ليس معصوما، ولم يكن هناك دافع لموسى، وهو النبي العظيم،وصاحب العصمة، أن يلتمس علما من ولي غير واجب العصمة.
3. والثالث أن الخضر أقدمعلى قتل ذلك الغلام بوحي من الله وأمر منه.. وهذا دليل مستقل على نبوته، وبرهانظاهر على عصمته، لأن الولي لا يجوز له الإقدام على قتل النفوس بمجرد ما يلقى فيخلده، لأن خاطره ليس بواجب العصمة.. إذ يجوز عليه الخطأ بالاتفاق.. وإذن ففي إقدامالخضر على قتل الغلام دليل نبوته.
4. والرابع قول الخضرلموسى:
رَحْمَةًمِّن رَّبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي
يعني أن ما فعلته لمأفعله من تلقاء نفسي، بل أمر أمرت به من الله وأوحي إلي فيه.
فرأىالعلماء أن الخضر نبيا، أما العباد والصوفية رأوا أنه وليا من أولياءالله.
ومن كلماتالخضر التي أوردها الصوفية عنه.. قول وهب بن منبه: قال الخضر: يا موسى إن الناسمعذبون في الدنيا على قدر همومهم بها. وقول بشر بن الحارث الحافي.. قال موسى للخضر: أوصني.. قال الخضر: يسر الله عليك طاعته.
ونحننميل إلى اعتباره نبيا لعلمه اللدني، غير أننا لا نجد نصا في سياق القرآن علىنبوته، ولا نجد نصا مانعا من اعتباره وليا آتاه الله بعض علمه اللدني.. ولعل هذاالغموض حول شخصه الكريم جاء متعمدا، ليخدم الهدف الأصلي للقصة.. ولسوف نلزم مكاننافلا نتعداه ونختصم حول نبوته أو ولايته.. وإن أوردناه في سياق أنبياء الله، لكونهمعلما لموسى.. وأستاذا له فترة من الزمن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشــــــق مــــــــــيسي
.
.



ذكر
عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 3086
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 05/02/2011

قصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم )   قصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) I_icon_minitimeالأحد فبراير 20, 2011 1:29 pm

قصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) Post-20628-1190533591
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنرال شادي
.
.
الجنرال شادي


ذكر
عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 393
عــ ــمركـ ✿ : 32
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 01/04/2010
المـوقـــــ ع ✿: : الجنة بربي

قصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم )   قصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) I_icon_minitimeالجمعة مارس 18, 2011 11:18 am

قصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم ) 46627
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة الخضر عليه السلام ( من قصص القرآن الكريم )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» زكريا عليه السلام
» سليمان عليه السلام الجزء الثالث
» كتاب القرآن الكريم بين أيديكم
» إبراهيم عليه السلام
» قصة سيدنا هود عليه السلام...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دبيلة لايك :: (¯`°•.¸¯`°•.قسم الدين الإسلامي.•°`¯¸.•°`¯) :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: